جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
أهلا و سهلا بك يا زائر في منتدى جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
::
فضاء خاص بأعضاء المنتدى
::
دروس و معلومات لفائدة التلاميذ
امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية
كاتب الموضوع
رسالة
badr
عضو ذهبي
عدد الرسائل
:
95
العمر
:
37
البلد
:
maroc
العمل
:
etudiant
تاريخ التسجيل :
06/02/2009
موضوع: امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية
السبت فبراير 07, 2009 9:32 am
النص
:
الباب تقرعه الرياح
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحِ في اللَّيْلِ العَمِيقْ
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ كَفُّكِ
.
أَيْنَ كَفُّكِ وَالطَّرِيقْ
نَاءٍ ؟ بِحَارٌ بَيْنَنَا ، مُدُنٌ ، صَحَارَى مِنْ ظَلاَمْ
الرِّيحُ تَحْمِلُ لِي صَدَى القُبْلاَتِ مِنْهَا كَالْحَرِيقْ
مِنْ نَخْلَةٍ يَعْدُو إِلَى أُخْرَى وَيَزْهُو في الغَمَامْ
* * * *
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحْ
…
آهِ لَعَلَّ رُوحَاً في الرِّيَاحْ
هامَتْ تَمُرُّ عَلَى الْمَرَافِيءِ أَوْ مَحَطَّاتِ القِطَارْ
لِتُسَائِلَ الغُرَبَاءَ عَنِّي ، عَن غَرِيبٍ أَمْسِ رَاحْ
يَمْشِي عَلَى قَدَمَيْنِ ، وَهْوَ اليَوْمَ يَزْحَفُ في انْكِسَارْ
.
هِيَ رُوحُ أُمِّي هَزَّهَا الحُبُّ العَمِيقْ ،
حُبُّ الأُمُومَةِ فَهْيَ تَبْكِي
:
* * * *
”
آهِ يَا وَلَدِي البَعِيدَ عَنِ الدِّيَارْ
!
وَيْلاَهُ ! كَيْفَ تَعُودُ وَحْدَكَ لاَ دَلِيلَ وَلاَ رَفِيقْ
”
أُمَّاهُ … لَيْتَكِ لَمْ تَغِيبِي خَلْفَ سُورٍ مِنْ حِجَارْ
لاَ بَابَ فِيهِ لِكَي أَدُقَّ وَلاَ نَوَافِذَ في الجِدَارْ
!
كَيْفَ انْطَلَقْتِ عَلَى طَرِيقٍ لاَ يَعُودُ السَّائِرُونْ
مِنْ ظُلْمَةٍ صَفْرَاءَ فِيهِ كَأَنَّهَا غَسَق ُ البِحَارْ ؟
كَيْفَ انْطَلَقْتِ بِلاَ وَدَاعٍ فَالصِّغَارُ يُوَلْوِلُونْ ،
يَتَرَاكَضُونَ عَلَى الطَّرِيقِ وَيَفْزَعُونَ فَيَرْجِعُونْ
وَيُسَائِلُونَ اللَّيْلَ عَنْكِ وَهُمْ لِعَوْدِكِ في انْتِظَارْ ؟
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ لَعَلَّ رُوحَاً مِنْك ِ زَارْ
هَذَا الغَرِيبُ !! هُوَ ابْنُكِ السَّهْرَانُ يُحْرِقُهُ الحَنِينْ
أُمَّاهُ لَيْتَكِ تَرْجِعِينْ
شَبَحَاً . وَكَيْفَ أَخَافُ مِنْهُ وَمَا أَمَّحَتْ رَغْمَ السِّنِينْ
قَسَمَاتُ وَجْهِكِ مِنْ خَيَالِي ؟
أَيْنَ أَنْتِ ؟ أَتَسْمَعِينْ
صَرَخَاتِ قَلْبِي وَهْوَ يَذْبَحُهُ الحَنِينُ إِلَى العِرَاقْ ؟
* * * *
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ تَهُبُّ مِنْ أَبَدِ الفِرَاقْ
بدر شاكر السياب لندن 13- 3 -1963
حلل النص تحليلا أدبيا متكاملا مركزا على ما يلي: (12 نقطة
).
1-
ضع النص في إطاره العام……………………………………………………………….2 ن
2- استخرج الوحدات الفكرية/المقاطع النصية وادرسها………………………………….3 ن
3- حدد المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها النص مستخرجا خصائصها……………..3 ن
4- ادرس مظاهر التجديد في القصيدة من خلال توظيف الرمز والايقاع………………..4 ن
دراسة المؤلفات
08
نقط
)
ورد في رواية أوراق ما يلي
:
“
حلمنا
بمغرب شاب للشبان، مغرب عادل حازم ينظر إلى الأمام و يعمل بهمة و طموح،
فكشف لنا عن مغرب شيخ للشيوخ، ينبذ كل يوم مقياسا جديدا من مقاييس العصر.
كنا طفيليين في مغرب الأجانب، و ها نحن أجانب في مغرب الأشباح العائدة”
أوراق عبد الله العروي ص61
السؤال
:
هل يمكن اعتبار أوراق رواية لصراع جيلين؟ ناقش هذه الفكرة من خلال ما درسته في “الرواية
”.
عناصر الإجابة
نقط مساعدة لتأطير تحليل النص المقترح
:
*-
يقدم الممتحن بعد قراءة النص وفهمه فهما جيدا، مقدمة يشير فيها إلى عناصر الإطار العام
:
1
صاحب النص، بدر شاكر السياب مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع قيد الدرس (الغربة
).
2-
نوعية النص ومصدره: قصيدة شعرية حرة، شعر التفعيلة/ لا يشير إلى باقي التفاصيل لأن التلميذ يحتاج إليها في مرحلة التحليل
.
3-
موضوع النص: يصوغ فكرة النص بطريقته الخاصة مركزا على: الغربة- الحنين - العذاب- الشوق للمكان…وللتذكير فالنص حافل بالإشارات الدلالية وكل حصر إنما هو قتل لروح الشعر في النص
.
*-
يقوم
الممتحن في الفقرة الثانية- مراعيا أدوات الربط المناسبة- بتقسيم النص إلى
مقاطع دلالية مناسبة، بصريا فإن النص مقسم، لكن ينبغي الانتباه إلى أن
التقسيم البصري الخطي يكون في كثير من الأحيان مجرد خدعة للقارىء
.
1-
يشير الشاعر في المقطع الأول إلى غربته وابتعاده عن المكان، مستحضرا الأنثى كأداة للخطاب
.
2-
انكسار الشاعر وضعفه أمام تجربة الغربة والبعد عن الأهل (الأم)، وتذكره لأمه في عناصر المكان
.
3-
كشف الشاعر عن حقيقة غربته وربطه بين موضوع الأم وموضوع الوطن (العراق
).
*-
يناقش الممتحن هذه الأفكار في ثلاث فقرات منفصلة عن بعضها البعض مراعيا أدوات الربط المناسبة
:
تجربة الغربة في الشعر الحديث والمعاصر، التيار الشعري، تقديم أدلة وشواهد . موضوع الغربة من حيث الجدة والقدم
…
-
أهمية حضور الأنثى في النص الشعري المعاصر، رمزية الأنثى/ علاقة الأنثى بفضاء النص العام
….
-
تجربة
الغربة والحنين إلى الوطن: علاقة الوطن بالتجربة الشعرية للسياب من خلال
النص، الأبعاد، التجليات، موقع موضوع الوطن من الشعر المعاصر
….
*
تحديد المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها الشاعر: مدرسة المعاصرة والتحديث / الرومانسية/الرمزية
.
-
استخراج مميزات هذه المدرسة من خلال النص
:
-
رؤية/تجربة رومانسية ورثها الشاعر عن الحقبة الماضية. الغربة/ الأنثى= الأم/الوطن / بعض عناصر الطبيعة
.
-
توظيف الصورة الشعرية: يستخرج التلميذ بعض النماذج ويقوم بتحليل عناصرها
.
-
بعض الأساليب البيانية المعززة للصورة الشعرية/ يلاحظ أن الصورة الشعرية عند السياب مركبة
.
-
توظيف الانزياح
.
*-
مظاهر التجديد من خلال الإيقاع وتوظيف الرمز
:
على مستوى الرمز وتوظيفه
:
النص يعتمد مجموعة من الأنوية الرمزية يمكن التطرق إليها مفردة أو مركبة مغ غيرها، من أمثلة ذلك
:
رمزية الأنثى: الأم= الخير / العطاء/ الحنان/ الحب
…
رمزية الكف: الجود/ الكرم
….
النخلة- المرافئ-الصحارى-الغيوم
….
إن الرمز هنا يختلف عن الأسطورة في كونه نواة مكثفة لعدد لا متناهي من المعاني، ولا يرتبط بواقعة “تاريخية” معينة
.
(….)
على مستوى الإيقاع: يشير التلميذ الممتحن إلى
:
تحررت التجربة الشعرية الحديثة من كثير من القيود القديمة
:
-
هيكل القصيدة وبنائها الشعري
.
-
خرق نظام البيت
.
-
وحدة التفعيلة
.
يمكن للتلميذ هنا الإشارة إلى بعض العناصر الإيقاعية مثل: التكرار بأنواعه: الصوتي والتركيبي وتكرار الكلمة
- التنغيم- النبر
.
*
خاتمة مناسبة يضمنها الممتحن النتائج والخلاصات المتوصل إليها بخصوص القصيدة المدروسة .
أعجبني
لم يعجبني
امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
بعض دروس مادة اللغة العربية خاص بالأولى باكالوري
»
بعض دروس مادة اللغة العربية خاص بالأولى باكالوريا
»
دورة فبراير2003 مادة اللغة العربية للشعبة الادبية
»
دورة يونيو 2003 الدورة الاستدراكية مادة اللغة العربية
»
دورة يونيو 2003 الدورة العادية مادة اللغة العربية للشعبة الأدبية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
::
فضاء خاص بأعضاء المنتدى
::
دروس و معلومات لفائدة التلاميذ
جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
::
فضاء خاص بأعضاء المنتدى
::
دروس و معلومات لفائدة التلاميذ
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--فضاء خاص بأعضاء المنتدى
| |--بنك المعلومات
| |--دروس و معلومات لفائدة التلاميذ
|
|--جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
| |--بطاقة هوية
| |--أنشطة الجمعية
| |--مقالات صحفية
| |--كتب للتحميل
| |--برامج و توجيهات لجميع المواد
| |--وثائق و مذكرات
| |--دراسات
| |--جديد
| |--بعض مشاكل البنية التحتية للمؤسسة في صور
|
|--المنتديات الإدارية
|--الشكاوى والملاحظات