جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان

أهلا و سهلا بك يا زائر في منتدى جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكل الصحة المدرسية بالثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
رئيس الجمعية

avatar

ذكر عدد الرسائل : 85
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

مُساهمةموضوع: مشكل الصحة المدرسية بالثانوية   الأحد أكتوبر 26, 2008 4:59 am

اشتكى مجموعة من التلاميذ وخاصة الداخليين من بطء تفعيل الصحة المدرسية إن لم نقل أنها منعدمة. ولهذا نطالب الجهات المختصة والوصية على الصحة المدرسية التدخل من أجل تفعيل المركز الصحي ( المستوصف)وتحديد المشرف الصحي بثانوية أفورار.
ولهذا الغرض ندرج فصلا حول الصحة المدرسية، منقول من دليل الهيأة التعليمية في المغرب، ضمن منشورات التضامن الجامعي المغربي ص 136، بهدف تنوير أمهات وآباء التلاميذ، في أفق خلق ثقافة القرب والمشاركة الفعلية للآباء في تدبير شأن التلاميذ، وتقريب الأسرة من مشاكل المدرسة، والعمل على المساهمة في حلها من موقع الشريك الاستراتيجي للمدرسة.
الصحة المدرسية
يعتبر نشاط الصحة المدرسية من الأمور التي صارت تدخل ضمن اختصاص المراكز الصحية والمستوصفات، إذ صار نشاط الصحة المدرسية مهمة من مهام الجهات الصحية في كل منطقة أو دائرة طبية.
هذا وينحصر النشاط الرئيسي لمصالح الصحة المدرسية في:
- الفحوص الطبية الدورية.
- مراقبة الأقسام الدراسية.
- مراقبة حدة البصر لدى التلاميذ.
- عمليات التلقيح-
-محاربة أمراض العيون
1- الفحوص الطبية الدورية: وهي فحوص يخضع لها تلامذة أقسام السنة الأولى ابتدائي والسنة التاسعة أساسي والثالثة ثانوي، حيث يتم فحص التلاميذ من طرف الطبيب المسؤول عن الصحة المدرسية، وتسجيل نتائج هذه الفحوص بالملف الصحي الخاص بالتلاميذ.
2- مراقبة الأقسام الدراسية: تدخل هذه العملية في اختصاص مرض الصحة المدرسية الذي يظل مطالبا بالقيام بزيارات منظمة لكل قسم مرتين على الأقل كل دورة، وذلك لمراقبة الحالة الصحية للتلاميذ وتوجيه المرضى منهم إلى المراكز الاستشفائية.
3- مراقبة البصر لدى التلاميذ: يخضع تلاميذ السنة اللأولى أساسي والسنة السادسة والتاسعة أساسي لفحوص منتظمة لمراقبة حدة بصر التلاميذ وتحديد نوعية النظارات اللازمة لكل تلميذ.
4- عمليات التلقيح: لئن كان التلقيح من الأمور التي صارت وزارة الصحة توليها اهتماما كبيرا لمل له من دور في الحماية من الأمراض المعدية، فإننا نجد الصحة المدرسية تعمل على تلقيح تلامذة المدارس وعلى الخصوص تلامذة السنة الأولى والسادسة والتاسعة أساسي والسنة الثالثة ثانوي ضد داء السل.
5- محاربة أمراض العيون: تتم محاربة داء العيون داخل المدارس المغربية بتنظيم حملتين وطنيتين كل سنة، الأولى ضد التهاب الملتحمة وتشمل جميع تلاميذ المدارس الابتدائية....
وتقوم مصالح الصحة المدرسية بالإضافة إلى ما ذكرنا بمراقبة المرافق المدرسية التي لها علاقة بصحة التلاميذ.
كما تعمل على تشجيع التلاميذ على التعاطي للتمارين الرياضية ومحاربة التهرب من حصص التربية البدنية، إذ لا يجوز إعفاء التلاميذ من الرياضة إلا بشهادة مسلمة من طرف طبيب الصحة المدرسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://associa-parents.alafdal.net
 
مشكل الصحة المدرسية بالثانوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان :: جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان :: جديد-
انتقل الى: