جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان

أهلا و سهلا بك يا زائر في منتدى جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badr
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 95
العمر : 37
البلد : maroc
العمل : etudiant
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية   امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2009 9:32 am

النص :
الباب تقرعه الرياحالبَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحِ في اللَّيْلِ العَمِيقْالبَابُ مَا قَرَعَتْهُ كَفُّكِ .
أَيْنَ كَفُّكِ وَالطَّرِيقْنَاءٍ ؟ بِحَارٌ بَيْنَنَا ، مُدُنٌ ، صَحَارَى مِنْ ظَلاَمْالرِّيحُ تَحْمِلُ لِي صَدَى القُبْلاَتِ مِنْهَا كَالْحَرِيقْمِنْ نَخْلَةٍ يَعْدُو إِلَى أُخْرَى وَيَزْهُو في الغَمَامْ
* * * *
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحْ
آهِ لَعَلَّ رُوحَاً في الرِّيَاحْهامَتْ تَمُرُّ عَلَى الْمَرَافِيءِ أَوْ مَحَطَّاتِ القِطَارْلِتُسَائِلَ الغُرَبَاءَ عَنِّي ، عَن غَرِيبٍ أَمْسِ رَاحْيَمْشِي عَلَى قَدَمَيْنِ ، وَهْوَ اليَوْمَ يَزْحَفُ في انْكِسَارْ .
هِيَ رُوحُ أُمِّي هَزَّهَا الحُبُّ العَمِيقْ ،حُبُّ الأُمُومَةِ فَهْيَ تَبْكِي :
* * * *
آهِ يَا وَلَدِي البَعِيدَ عَنِ الدِّيَارْ !
وَيْلاَهُ ! كَيْفَ تَعُودُ وَحْدَكَ لاَ دَلِيلَ وَلاَ رَفِيقْ
أُمَّاهُ … لَيْتَكِ لَمْ تَغِيبِي خَلْفَ سُورٍ مِنْ حِجَارْلاَ بَابَ فِيهِ لِكَي أَدُقَّ وَلاَ نَوَافِذَ في الجِدَارْ !
كَيْفَ انْطَلَقْتِ عَلَى طَرِيقٍ لاَ يَعُودُ السَّائِرُونْمِنْ ظُلْمَةٍ صَفْرَاءَ فِيهِ كَأَنَّهَا غَسَق ُ البِحَارْ ؟كَيْفَ انْطَلَقْتِ بِلاَ وَدَاعٍ فَالصِّغَارُ يُوَلْوِلُونْ ،يَتَرَاكَضُونَ عَلَى الطَّرِيقِ وَيَفْزَعُونَ فَيَرْجِعُونْوَيُسَائِلُونَ اللَّيْلَ عَنْكِ وَهُمْ لِعَوْدِكِ في انْتِظَارْ ؟البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ لَعَلَّ رُوحَاً مِنْك ِ زَارْهَذَا الغَرِيبُ !! هُوَ ابْنُكِ السَّهْرَانُ يُحْرِقُهُ الحَنِينْأُمَّاهُ لَيْتَكِ تَرْجِعِينْشَبَحَاً . وَكَيْفَ أَخَافُ مِنْهُ وَمَا أَمَّحَتْ رَغْمَ السِّنِينْقَسَمَاتُ وَجْهِكِ مِنْ خَيَالِي ؟أَيْنَ أَنْتِ ؟ أَتَسْمَعِينْصَرَخَاتِ قَلْبِي وَهْوَ يَذْبَحُهُ الحَنِينُ إِلَى العِرَاقْ ؟
* * * *
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ تَهُبُّ مِنْ أَبَدِ الفِرَاقْبدر شاكر السياب لندن 13- 3 -1963حلل النص تحليلا أدبيا متكاملا مركزا على ما يلي: (12 نقطة ).
1-
ضع النص في إطاره العام……………………………………………………………….2 ن
2- استخرج الوحدات الفكرية/المقاطع النصية وادرسها………………………………….3 ن

3- حدد المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها النص مستخرجا خصائصها……………..3 ن

4- ادرس مظاهر التجديد في القصيدة من خلال توظيف الرمز والايقاع………………..4 ن
دراسة المؤلفات 08 نقط )
ورد في رواية أوراق ما يلي :
حلمنا
بمغرب شاب للشبان، مغرب عادل حازم ينظر إلى الأمام و يعمل بهمة و طموح،
فكشف لنا عن مغرب شيخ للشيوخ، ينبذ كل يوم مقياسا جديدا من مقاييس العصر.
كنا طفيليين في مغرب الأجانب، و ها نحن أجانب في مغرب الأشباح العائدة”
أوراق عبد الله العروي ص61
السؤال :
هل يمكن اعتبار أوراق رواية لصراع جيلين؟ ناقش هذه الفكرة من خلال ما درسته في “الرواية ”.

عناصر الإجابة نقط مساعدة لتأطير تحليل النص المقترح :

*-
يقدم الممتحن بعد قراءة النص وفهمه فهما جيدا، مقدمة يشير فيها إلى عناصر الإطار العام :

1
صاحب النص، بدر شاكر السياب مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع قيد الدرس (الغربة ).

2-
نوعية النص ومصدره: قصيدة شعرية حرة، شعر التفعيلة/ لا يشير إلى باقي التفاصيل لأن التلميذ يحتاج إليها في مرحلة التحليل .

3-
موضوع النص: يصوغ فكرة النص بطريقته الخاصة مركزا على: الغربة- الحنين - العذاب- الشوق للمكان…وللتذكير فالنص حافل بالإشارات الدلالية وكل حصر إنما هو قتل لروح الشعر في النص .

*-
يقوم
الممتحن في الفقرة الثانية- مراعيا أدوات الربط المناسبة- بتقسيم النص إلى
مقاطع دلالية مناسبة، بصريا فإن النص مقسم، لكن ينبغي الانتباه إلى أن
التقسيم البصري الخطي يكون في كثير من الأحيان مجرد خدعة للقارىء
.

1-
يشير الشاعر في المقطع الأول إلى غربته وابتعاده عن المكان، مستحضرا الأنثى كأداة للخطاب .

2-
انكسار الشاعر وضعفه أمام تجربة الغربة والبعد عن الأهل (الأم)، وتذكره لأمه في عناصر المكان .

3-
كشف الشاعر عن حقيقة غربته وربطه بين موضوع الأم وموضوع الوطن (العراق ).

*-
يناقش الممتحن هذه الأفكار في ثلاث فقرات منفصلة عن بعضها البعض مراعيا أدوات الربط المناسبة :

تجربة الغربة في الشعر الحديث والمعاصر، التيار الشعري، تقديم أدلة وشواهد . موضوع الغربة من حيث الجدة والقدم

-
أهمية حضور الأنثى في النص الشعري المعاصر، رمزية الأنثى/ علاقة الأنثى بفضاء النص العام ….

-
تجربة
الغربة والحنين إلى الوطن: علاقة الوطن بالتجربة الشعرية للسياب من خلال
النص، الأبعاد، التجليات، موقع موضوع الوطن من الشعر المعاصر
….

*
تحديد المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها الشاعر: مدرسة المعاصرة والتحديث / الرومانسية/الرمزية .

-
استخراج مميزات هذه المدرسة من خلال النص :

-
رؤية/تجربة رومانسية ورثها الشاعر عن الحقبة الماضية. الغربة/ الأنثى= الأم/الوطن / بعض عناصر الطبيعة .

-
توظيف الصورة الشعرية: يستخرج التلميذ بعض النماذج ويقوم بتحليل عناصرها .

-
بعض الأساليب البيانية المعززة للصورة الشعرية/ يلاحظ أن الصورة الشعرية عند السياب مركبة .

-
توظيف الانزياح .

*-
مظاهر التجديد من خلال الإيقاع وتوظيف الرمز :

على مستوى الرمز وتوظيفه :

النص يعتمد مجموعة من الأنوية الرمزية يمكن التطرق إليها مفردة أو مركبة مغ غيرها، من أمثلة ذلك :

رمزية الأنثى: الأم= الخير / العطاء/ الحنان/ الحب

رمزية الكف: الجود/ الكرم ….

النخلة- المرافئ-الصحارى-الغيوم ….

إن الرمز هنا يختلف عن الأسطورة في كونه نواة مكثفة لعدد لا متناهي من المعاني، ولا يرتبط بواقعة “تاريخية” معينة .

(….)

على مستوى الإيقاع: يشير التلميذ الممتحن إلى :

تحررت التجربة الشعرية الحديثة من كثير من القيود القديمة :

-
هيكل القصيدة وبنائها الشعري .

-
خرق نظام البيت .

-
وحدة التفعيلة .

يمكن للتلميذ هنا الإشارة إلى بعض العناصر الإيقاعية مثل: التكرار بأنواعه: الصوتي والتركيبي وتكرار الكلمة

- التنغيم- النبر
.

*
خاتمة مناسبة يضمنها الممتحن النتائج والخلاصات المتوصل إليها بخصوص القصيدة المدروسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان تجريبي في مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض دروس مادة اللغة العربية خاص بالأولى باكالوريا
» بعض دروس مادة اللغة العربية خاص بالأولى باكالوري
» دورة فبراير2003 مادة اللغة العربية للشعبة الادبية
» دورة يونيو 2003 الدورة الاستدراكية مادة اللغة العربية
» دورة يونيو 2003 الدورة العادية مادة اللغة العربية للشعبة الأدبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية آباء و أمهات و أولياء تلامذة ثانوية سد بين الويدان :: فضاء خاص بأعضاء المنتدى :: دروس و معلومات لفائدة التلاميذ-
انتقل الى: